مستجدات تربوية

نهج التقصي في النشاط العلمي

مفهوم نهج التقصي

المنهج: هو مجموعة الخطوات والطرق التي يتم اتباعها في عملية التعلم أو البحث أو الدراسة أو التدريس أو أي نشاط آخر يهدف إلى تحقيق أهداف معينة. ويشمل المنهج مختلف الجوانب اللازمة لتحقيق هذه الأهداف مثل الأساليب والإجراءات والتقنيات والموارد والمادة العلمية.

التقصي: هو عملية جمع المعلومات والبيانات اللازمة للوصول إلى فهم أعمق وأكثر دقة لموضوع معين.

نهج التقصي: هو عملية نظامية لجمع المعلومات وتحليلها بطريقة علمية ومنهجية.

تستخدم خطوات نهج التقصي في العديد من المجالات، ومنها النشاط العلمي. وفيما يلي الخطوات المستخدمة في النشاط العلمي:

تحديد الموضوع: يتم في هذه الخطوة تحديد الموضوع أو المفهوم من خلال الوضعية التمهيدية، والذي يتم تحديده عادة استناداً إلى عنوان الدرس و مجاله في الوحدة .

صياغة سؤال علمي: التحسيس بالمشكلة بهدف تملك السؤال.

وضع الفرضيات: يتم في هذه الخطوة وضع فرضيات علمية تمثل الافتراضات المبدئية التي ستخضع للاختبار.

التحقق من الفرضيات: يتم في هذه الخطوة التحقق من صحة الفرضيات والتأكد من مدى صحتها وملاءمتها للمعلومات المجمعة في الأنشطة المقدمة.

تقاسم الحصيلة: وذلك بعد تدوين مختلف الخلاصات بشكل فردي، حيث يتم عرضها و مناقشتها جماعة.

الاستنتاج: يتم في هذه المرحلة تعميم النتائج على الظواهر المتشابهة.

دوافع نهج التقصي:


وتشمل دوافع نهج التقصي ما يلي:

تشجيع الفضول والاستكشاف: يساعد نهج التقصي في تعزيز الفضول والاستكشاف لدى التلاميذ وتحفيزهم على البحث عن الإجابات على الأسئلة التي تثير اهتمامهم وفضولهم.

تطوير المهارات العلمية: يمكن أن يساعد نهج التقصي في تنمية مجموعة متنوعة من المهارات العلمية مثل الملاحظة والتجريب والتحليل والتفكير النقدي والتوصل إلى النتائج.

تعزيز التفكير الإبداعي: يمكن أن يشجع نهج التقصي في النشاط العلمي التلاميذ على التفكير الإبداعي والتخيل واستخدام الخيال والابتكار لحل المشكلات العلمية.

تنمية الثقة بالنفس: يمكن لنهج التقصي في النشاط العلمي أن يساعد التلاميذ على تنمية الثقة بالنفس، حيث يتعلمون كيفية البحث والتحقق من النتائج بأنفسهم وتطوير المهارات اللازمة لحل المشكلات العلمية.

تعزيز التعلم النشط: يعتمد نهج التقصي على التعلم النشط، حيث يتم تشجيع التلاميذ على المشاركة في عملية التعلم والتفكير والتعلم من تجاربهم الخاصة.

بشكل عام، يمثل نهج التقصي في النشاط العلمي وسيلة فعالة لتحليل و فهم ظاهرة علمية.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى