الممارسات المهنية

مجالس المؤسسة

مجالس المؤسسة عبارة عن هيئات ادارية-تربوية تتولى الاشراف على المؤسسات و تضم:

مجلس التدبير: هيئة يشرف عليها مدير المؤسسة و ممثل الأطر التربوية و رئيس جمعية الآباء و ممثل عن المجلس الجماعي. و ينعقد مرتين في السنة على الأقل.

تتمثل مهام مجلس التدبير في التعليم في تحديد الأهداف الإستراتيجية للمؤسسة التعليمية وتطوير السياسات والإجراءات اللازمة لتحقيق هذه الأهداف، وتحديد الميزانيات والمصادر المالية والمادية المطلوبة لتحقيق الأهداف، وتحديد المعايير والسياسات لتقييم أداء الطلاب والمعلمين والإداريين، والعمل على تحسين جودة التعليم والارتقاء بمستوى التعليم وتحقيق أفضل النتائج الممكنة.

مجالس الأقسام: هيئة يشرف عليها مدير المؤسسة مع أساتذة جميع الأقسام و ممثل عن جمعية الآباء.

و من المهام التي يشرف عليها مجلس القسم، مراقبة وتقييم تحصيل التلاميذ واتخاذ القرارات المتعلقة بانتقالهم إلى الصفوف الأعلى. ولتحقيق ذلك، يقوم المجلس بتحليل نتائج الامتحانات والاختبارات وتقييم مدى تقدم الطلاب في الفصل الدراسي. و تنعقد اجتماعات مجالس المؤسسة نهاية كل أسدس.

المجالس التربوية : والتي يشرف عليها مدير المؤسسة و ممثل عن كل مستوى و رئيس جمعية الآباء.

ومن المهام المنوطة لها النظر في توزيع التلاميذ على صفوفهم وكذا توقيتهم الدراسي، و أيضا التخطيط لمشاريع البرامج السنوية. و تنعقد اجتماعات هذه المجالس على الأقل مرتين في السنة.

المجالس التعليمية : يديرها مدير المؤسسة و جميع مدرسي المادة الدراسية.

تلعب المجالس التعليمية دورًا حاسمًا في دراسة وضعية تدريس المواد التعليمية المختلفة في . و يمكن أن تساعد كذلك في مناقشة مشاكل تطبيق المناهج الدراسية.
و تنعقد على الأقل مرتين في السنة.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى