مستجدات تربويةمقالات تربوية

ما هو منهج المنتسوري التعلمي

منهج المنتسوري (Montessori Method) هو نهج تعليمي يرتكز على فلسفة تعليمية مبنية على الإيمان بقدرات الطفل وإمكانية تحقيق الذات والتعلم بشكل طبيعي وذاتي. ويتميز هذا النهج بالتركيز على تطوير الطفل الكامل بما في ذلك النواحي العقلية والاجتماعية والجسدية.
تأسست منهجية المنتسوري على يد الدكتورة ماريا منتسوري (Maria Montessori)، وهي طبيبة ومعلمة إيطالية، في أوائل القرن العشرين. وتركز هذه المنهجية على توفير بيئة تعليمية تشجع الطفل على الاكتشاف والتعلم الذاتي بمساعدة المعلم والمواد التعليمية المناسبة.
يتضمن منهج المنتسوري العديد من الأدوات والمواد التعليمية المصممة لتنمية مختلف جوانب شخصية الطفل، وتشمل هذه الأدوات الألعاب التعليمية والأدوات الحسية والأدوات الفنية والموسيقية.
يعتبر منهج المنتسوري أحد الأنظمة التعليمية الأساسية في العديد من المدارس حول العالم، ويتم استخدامه في تعليم الأطفال في مراحل مختلفة من العمر، بدءًا من الولادة وحتى سن الثانية عشرة.

نبذة تاريخية عن ماريا منتسوري

ماريا منتسوري (Maria Montessori) هي طبيبة ومعلمة وعالمة نفسية إيطالية ولدت في عام 1870 وتوفيت في عام 1952. وهي أشهر بفلسفتها التعليمية التي تحمل اسمها والتي تركز على إيجاد بيئة تعليمية تساعد الطفل على التعلم والتطور بشكل فعال.
   درست ماريا منتسوري الطب في جامعة روما وعملت كطبيبة لعدة سنوات، وفيما بعد اهتمت بالتعليم ودرست العلوم النفسية والتربوية. وبعد تجارب عديدة على التعليم في مدارس إيطالية، أسست ماريا منتسوري أول مدرسة بطريقة منهجية خاصة بها عام 1907 وكانت تعتمد على مفاهيم التعلم الذاتي والتحفيز الذاتي للأطفال.

مبادئ منهج المنتسوري

يعتمد منهج المنتسوري على عدة مبادئ أساسية، منها:
• الاهتمام بالطفل ككيان فردي، وتشجيعه على تطوير مهاراته وقدراته الفردية.
• توفير بيئة تعليمية مناسبة وجاذبة تحتوي على مواد تعليمية ملائمة لمختلف مراحل التطور العقلي والجسدي للطفل.
• التركيز على النواحي العملية والتطبيقية للتعلم، مع التحول من التدريس النظري إلى التعلم الذاتي الفعال.
• تشجيع الطفل على العمل بشكل مستقل وتطوير مهاراته الاجتماعية والتعاونية.
• التركيز على تطوير الذات والمساهمة في العمل الجماعي، وتشجيع الطفل على التعلم من بعضهم البعض.
هذه هي بعض المبادئ الرئيسية لفلسفة المنتسوري، وتعتبر هذه المبادئ أساسية في تصميم البيئة التعليمية وتطوير الأدوات التعليمية المستخدمة في هذا النظام التعليمي.

أنشطة منتسوري لتطوير مهارات الأطفال

تشمل أنشطة التعلم في المنتسوري ما يلي:
1 – الحركة : تعزز المنهجية الحركة والنشاط البدني من خلال توفير مساحات وأدوات تساعد الأطفال على الاستكشاف والحركة الحرة.
2 – التركيز على الحواس : تشمل الأنشطة الحسية النماذج الخاصة بالأطفال والتي تركز على الإحساس بالمواد والأشياء، وذلك لتعزيز الاستكشاف والتعلم بشكل طبيعي.
3 – اللعب : يشجع المنهج على اللعب والاستكشاف الذاتي، حيث توفر الأدوات والألعاب الخاصة بالأطفال والتي تعزز الابتكار والتعلم الفعال.
4 – العمل الجماعي : تشجع المنهجية على العمل الجماعي والتعاون بين الأطفال، حيث يعملون معًا على حل المشاكل والمشاركة في المشاريع الجماعية.
5 – الأنشطة الأكاديمية : توفر المنهجية العديد من الأنشطة الأكاديمية الخاصة بالرياضيات واللغة والعلوم والتاريخ والجغرافيا، والتي تساعد الأطفال على التعلم والنمو بشكل شامل.
6 – الأنشطة الثقافية : تشجع المنهجية على الاستكشاف الثقافي وتوفير الأنشطة التي تساعد الأطفال على التعرف على الثقافات المختلفة والتعلم عنها.
تتضمن هذه الأنشطة العديد من الأدوات والموارد المختلفة، مثل الألعاب التعليمية، والكتب، والصور …

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى