علماء ومدارس

علماء التربية (4): Célestin Freinet فرينيه

سلسلة علماء التربية, سأحاول خلالها التعريف بعلماء التربية العرب والغربيين الذين لهم تأثير في النظريات التربوية الحديثة.

من هو فرينيه؟

سيليستان فرينيه (Célestin Freinet) هو معلم وناشط تربوي فرنسي شهير، وُلد في عام 1896 وتوفي في عام 1966. يُعرف فرينيه بأنه رائد في حركة التعليم الحر والتعليم النشط.

فرينيه أسس نظامًا تربويًا يسمى “التعليم الجديد” (New Education) وهو يعتمد على فكرة تفعيل الطالب في عملية التعلم بدلاً من مجرد استقبال المعلومات من المعلم. ويشمل هذا النظام العديد من الممارسات التعليمية المبتكرة، مثل:

1- الطباعة: استخدام الطباعة كوسيلة لتعزيز التعليم وتمكين الطلاب من التعبير عن أنفسهم بشكل خلاق.

2- الرسم: تعزيز الرسم كوسيلة للتعبير الفني والابتكار.

3- النشر: إتاحة الفرصة للطلاب لنشر أعمالهم في المجلات المدرسية والجرائد الأخرى.

4- الاتصال بالمجتمع: تشجيع الطلاب على التواصل مع المجتمع المحلي وإجراء الأبحاث والاستطلاعات.

5- التعلم من الخبرة: إدماج الخبرات الحقيقية في العملية التعليمية، مثل رحلات الميدان والأنشطة العملية.

تهدف ممارسات فرينيه إلى تعزيز القدرات الإبداعية والتعاونية والاجتماعية للطلاب، وتحقيق تفاعل إيجابي بين المعلمين والطلاب. ولا تزال أفكار فرينيه تشكل جزءًا هامًا من حركة التعليم الحديثة في العديد من البلدان حول العالم.

مدرسة فرينيه

مدرسة سيليستان فرينيه (École Célestin Freinet) هي مدرسة تأسست في عام 1966 في فرنسا، بعد وفاة فرينيه. تهدف هذه المدرسة إلى تطبيق فلسفة التعليم الجديد الذي وضعه فرينيه والذي يركز على تفعيل الطالب في عملية التعلم.

تستند مدرسة سيليستان فرينيه إلى العديد من ممارسات فرينيه المبتكرة، مثل الطباعة، والرسم، والنشر، والاتصال بالمجتمع، والتعلم من الخبرة. وتهدف هذه الممارسات إلى تحفيز الطلاب وتعزيز قدراتهم الإبداعية والتعاونية.

تتميز مدرسة سيليستان فرينيه بأنها تعتمد نهجًا ديمقراطيًا في إدارة المدرسة، ويتم التشجيع على مشاركة الطلاب وأولياء الأمور في اتخاذ القرارات المتعلقة بالمدرسة. وتتميز المدرسة أيضًا بأنها تقدم تعليمًا مجانيًا وشاملًا للجميع، بغض النظر عن الخلفية الاجتماعية أو الاقتصادية.

تعد مدرسة سيليستان فرينيه مدرسة معروفة على مستوى العالم، حيث تم تأسيس فروع لها في العديد من البلدان حول العالم، وتستخدم أفكارها وممارساتها في العديد من المدارس الأخرى في مختلف أنحاء العالم.

أدوات فرينيه التربوية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى