تطبيقات وبرامح

تعلم إنشاء عروض تقديمية ببرنامج PowerPoint

     ما هو  Microsoft PowerPoint ؟

برنامج Microsoft PowerPoint هو برنامج يستخدم لإنشاء العروض التقديمية (الـ Presentations) وعروض الشرائح (Slideshows). ويعتبر البرنامج من أكثر البرامج استخداماً في المؤتمرات والاجتماعات والعروض التقديمية.

 كيفية التعامل مع Microsoft PowerPoint؟

إذا كنت ترغب في تعلم برنامج Microsoft PowerPoint، فيمكنك اتباع الخطوات التالية:

1- بدء استخدام البرنامج: يمكنك البدء في استخدام برنامج Microsoft PowerPoint على جهاز الكمبيوتر الخاص بك بفتح البرنامج من خلال الضغط على زر “ابدأ” في ويندوز أو بالبحث عن التطبيق في شريط الأدوات في نظام التشغيل.

2- التعرف على واجهة المستخدم: بمجرد فتح البرنامج، ستظهر واجهة المستخدم الرئيسية، والتي تتكون من شريط القوائم العلوي والمنطقة الرئيسية لعرض الشرائح.

3- إنشاء عرض تقديمي جديد: يمكنك إنشاء عرض تقديمي جديد عن طريق النقر فوق زر “ملف” في الزاوية اليسرى العليا من الشاشة ، ثم اختيار “جديد” ، واختيار نوع العرض التقديمي الذي تريد إنشائه.

4- تحرير العرض التقديمي: يمكنك إضافة عناصر مختلفة إلى العرض التقديمي، مثل الصور والنصوص والرسومات والجداول والرسوم البيانية، ويمكنك تنسيق العناصر المختلفة باستخدام أدوات التنسيق المتاحة في البرنامج.

5- عرض العرض التقديمي: بعد الانتهاء من تحرير العرض التقديمي، يمكنك عرضه عن طريق النقر فوق زر “عرض العرض التقديمي” في الجزء السفلي من الشاشة.

6- الحفظ والتصدير: بعد الانتهاء من إنشاء العرض.

     ما هي بعض الممارسات الجيدةفي التعامل مع برنامج Microsoft PowerPoint؟

يوجد عدد من الممارسات الجيدة التي يمكن اتباعها عند استخدام برنامج Microsoft PowerPoint، ومن هذه الممارسات:

1- التخطيط الجيد: يجب التخطيط الجيد للعرض التقديمي قبل البدء في إنشائه، وتحديد هدف العرض والمحتوى الذي يجب تضمينه، وكذلك تحديد ترتيب الشرائح والعناصر المختلفة.

2- الابتعاد عن الإفراط في الكلمات والنصوص: يجب الحرص على عدم إفراط في استخدام الكلمات والنصوص في الشرائح، والاعتماد بدلاً من ذلك على الصور والرسوم البيانية والرسومات لتوضيح النقاط الرئيسية.

3- استخدام الألوان والخطوط بشكل متناسق: يجب استخدام الألوان والخطوط بشكل متناسق في جميع الشرائح، واختيار الألوان والخطوط التي تناسب الغرض من العرض التقديمي والجمهور المستهدف.

4- التحكم في وقت العرض التقديمي: يجب الحرص على التحكم في وقت العرض التقديمي، وتجنب الإطالة في الشرائح أو الإسراف في الكلام، والتأكد من أن العرض التقديمي ينتهي في الوقت المحدد.

5- التأكد من الدقة والاهتمام بالتفاصيل: يجب التأكد من دقة العرض التقديمي والاهتمام بالتفاصيل، مثل التأكد من عدم وجود أخطاء إملائية أو نحوية، وتجنب استخدام الصور والرسوم البيانية غير المناسبة أو غير الدقيقة.

6- الاهتمام بتصميم الشرائح: يجب الاهتمام بتصميم الشرائح وجعلها جذابة وسهلة القراءة والفهم، مثل استخدام العناصر البصرية المناسبة وتنظيم الشرائح بشكل يريح العارض والمعروض عليه.

لتعلم برنامج Microsoft PowerPoint إليك هذه المقاطع المختصرة:

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى