بيداغوجيات

بين المنهج التجريبي ونهج التقصي

ماهو المنهج التجريبي؟

 المنهج التجريبي هو أسلوب بحثي يستخدم في العلوم لاختبار الفرضيات والنظريات العلمية من خلال التحكم في المتغيرات المختلفة وقياس النتائج. ويتم ذلك عن طريق تصميم وتنفيذ تجارب علمية معينة.

في المنهج التجريبي، يتم تحديد مجموعة من المتغيرات التي تؤثر على الظاهرة المراد دراستها، ويتم تحديد متغير واحد أو أكثر للتحكم فيه، بحيث يتم تغيير قيمة هذا المتغير فقط، في حين يتم قياس تأثير هذا التغيير على المتغيرات الأخرى.

ويتم تنفيذ التجربة بشكل دقيق ومتكرر، وتسجيل البيانات وتحليلها باستخدام الأساليب الإحصائية والرياضية لتحديد مدى صحة الفرضيات والنظريات المدروسة.

تستخدم العديد من العلوم الطبية والفيزيائية والكيميائية والبيولوجية المنهج التجريبي لاختبار الفرضيات والنظريات العلمية، ويعتبر هذا النهج من أهم الأساليب البحثية في العلوم الطبيعية.

ما هو نهج التقصي؟

نهج التقصي أو النهج التحليلي هو أسلوب بحثي في العلوم يستخدم لدراسة العلاقات بين الظواهر والمتغيرات المختلفة. وهو يعتمد على التفكير المنطقي والتحليلي في الوصول إلى نتائجه.

في نهج التقصي، يتم جمع البيانات من مصادر مختلفة، مثل الدراسات السابقة والمقابلات والملاحظات والاستبيانات، ويتم تحليلها باستخدام الأساليب الإحصائية والرياضية المختلفة لاستخلاص النتائج. كما يعتمد هذا النهج على التفكير النقدي والتحليلي لتفسير النتائج وتحليل العلاقات بين المتغيرات المختلفة.

تستخدم العديد من العلوم الاجتماعية والطبية والإحصائية نهج التقصي لدراسة العلاقات بين الظواهر والمتغيرات المختلفة، مثل العلاقات بين العادات الغذائية والصحة أو بين النظام السياسي والاقتصاد. ويساعد نهج التقصي على فهم العلاقات المعقدة بين المتغيرات والظواهر المختلفة، ويعتبر من أهم الأساليب البحثية في العلوم الاجتماعية والطبية.

مقارنة بسيطة:

منهج التقصي (التحليلي) والمنهج التجريبي (التجريبي) هما منهجان مختلفان في البحث العلمي، ولكنهما قد يستخدمان معًا في بعض الأحيان لتحقيق أهداف البحث. فيما يلي جدول مقارنة بين المنهجين:

المنهج التقصي (التحليلي) المنهج التجريبي (التجريبي)
يعتمد على التفكير المنطقي والتحليلي يعتمد على الاستنتاجات المستمدة من الخبرة والتجربة
يبحث عن العلاقات والتفاعلات بين المتغيرات يستخدم التجربة لإثبات أو نفي فرضيات محددة
يمكن استخدامه في دراسة العلاقات بين المتغيرات الموجودة يمكن استخدامه في إيجاد علاقات جديدة بين المتغيرات
يتطلب تحليل البيانات بدقة واستخلاص النتائج بناءً على الأدلة المتاحة يتطلب التخطيط الجيد للتجربة وجمع البيانات بطريقة دقيقة
يستخدم الأساليب الاستقرائية والاستنتاجية يستخدم الأساليب التجريبية والإحصائية
يمكن استخدامه في مختلف المجالات العلمية يمكن استخدامه في مختلف المجالات العلمية

يجب التأكيد على أن استخدام النهج التقصي أو النهج التجريبي يعتمد على طبيعة البحث وأهدافه. في بعض الأحيان، يمكن استخدام النهجين معًا لتحقيق أهداف البحث بطريقة أفضل وأكثر شمولًا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى