الحساب الذهني

الحساب الذهني هو عملية حسابية يقوم بها الفرد في ذهنه بدون الحاجة إلى استخدام الآلات الحاسبة أو الورق والقلم. ويشمل الحساب الذهني جميع العمليات الحسابية الأساسية مثل الجمع والطرح والضرب والقسمة، بالإضافة إلى العمليات الأكثر تعقيدًا مثل التربيع والجذر التربيعي وحساب النسب والنسب المئوية.
تتطلب مهارة الحساب الذهني القدرة على تخزين واسترجاع المعلومات بشكل فعال، بالإضافة إلى القدرة على استخدام التقنيات الذهنية المختلفة لإجراء الحسابات بسرعة ودقة. وقد يتطلب الحساب الذهني التدريب والتمارين المنتظمة لتحسين الأداء وزيادة السرعة والدقة.
يعتبر الحساب الذهني مهارة مهمة في الحياة اليومية والعملية، حيث يستخدمها الفرد في حل المشاكل الحسابية البسيطة والمعقدة في الوقت الحقيقي، ويمكن أيضاً أن يساعد في تطوير الذكاء الحسابي والتفكير الناقد والإبداعي.

الحساب الذهني عند الطفل
يعتبر الحساب الذهني من الأنشطة الأساسية التي يتعلمها الطفل في الفترة الأولى من حياته، حيث يتدرب الطفل على العمليات الحسابية البسيطة مثل الجمع والطرح والضرب والقسمة بطرق مختلفة، من خلال اللعب والتفاعل مع الأشياء المحيطة به.
وتتطلب مهارة الحساب الذهني عند الطفل القدرة على التركيز والانتباه، بالإضافة إلى القدرة على الذاكرة والتذكر والاسترجاع السريع للمعلومات. كما تساعد هذه المهارة في تطوير الذكاء الحسابي والمنطقي للطفل، وتساعده في حل المشاكل والتحديات الحسابية البسيطة في الحياة اليومية.
مراحل الحساب الذهني
يمكن تقسيم مراحل تعلم الحساب الذهني عند الأطفال إلى مراحل مختلفة تتطور بمرور الوقت وتجربة الطفل لمزيد من التحديات الحسابية، وتشمل هذه المراحل:
        1– المرحلة الأولى : المرحلة التمهيدية في هذه المرحلة، يتعلم الطفل التعرف على الأرقام والعد من 1 إلى 10، والتعرف على الأشكال الهندسية الأساسية مثل المربع والدائرة والمثلث والمستطيل. ويتدرب الطفل في هذه المرحلة على إجراء العمليات الحسابية البسيطة مثل الجمع والطرح باستخدام الأصابع والأشياء المحيطة به.
2 – المرحلة الثانية : المرحلة التأسيسية في هذه المرحلة، يتعلم الطفل المزيد من الأرقام ويتدرب على إجراء العمليات الحسابية البسيطة مثل الجمع والطرح والضرب والقسمة باستخدام الأصابع والأشياء المحيطة به، ويتدرب أيضًا على حل المشاكل الحسابية البسيطة.
3 – المرحلة الثالثة : المرحلة الوسطى في هذه المرحلة، يتعلم الطفل المزيد من الأرقام والعمليات الحسابية الأكثر تعقيدًا مثل التربيع والجذر التربيعي وحساب النسب والنسب المئوية. كما يتدرب الطفل في هذه المرحلة على حل المشاكل الحسابية المعقدة باستخدام تقنيات الحساب الذهني.
4 – المرحلة الرابعة : المرحلة المتقدمة في هذه المرحلة، يتدرب الطفل على إجراء العمليات الحسابية الأكثر تعقيدًا مثل حساب الأعداد العشرية والكسور العشرية والأعداد السالبة، ويتدرب أيضًا على حل المشاكل.
استراتيجية الحساب الذهنيHaut du formulaire
تشمل استراتيجية الحساب الذهني مجموعة من الأساليب والتقنيات التي تمكن الفرد من تنفيذ الحسابات بشكل فعال وفي وقت أقصر مما يحتاجه عند استخدام الطرق التقليدية. وتتضمن هذه الاستراتيجيات:
1 – تحويل الأرقام إلى أرقام سهلة الحساب مثل الأعداد الكبيرة إلى مجموعات من الأعداد الأصغر والأسهل الحساب.
2 – استخدام العمليات الرياضية المعكوسة مثل استخدام الجمع لحل المسائل التي تتضمن الطرح.
3 – استخدام النماذج الحسابية مثل نموذج الضرب الصيني لحل مشاكل الضرب.
4 – استخدام الذاكرة المؤقتة لحفظ المعلومات المهمة مثل النتائج الجزئية في العمليات الحسابية المعقدة.
تعتبر استراتيجية الحساب الذهني طريقة فعالة لتحسين المهارات الحسابية وتعزيز الثقة في القدرة على حل المسائل الحسابية بشكل سريع وفعال.
فوائد الحساب الذهني
يوجد العديد من الفوائد التي يمكن الحصول عليها من ممارسة الحساب الذهني، ومن أهم هذه الفوائد:
1 – تحسين المهارات الحسابية : يساعد الحساب الذهني على تحسين المهارات الحسابية الأساسية مثل الجمع والطرح والضرب والقسمة وتطويرها.
2 – زيادة سرعة الحساب : يتميز الحساب الذهني بالسرعة والفعالية في حل المسائل الحسابية، ويمكن للفرد الذي يتقن هذه الاستراتيجية حل المسائل بشكل أسرع من استخدام الطرق التقليدية.
3 – تنمية الذاكرة والتركيز : يساعد الحساب الذهني على تنمية الذاكرة والتركيز وتحسينهما، حيث يحتاج الفرد لاستخدام الذاكرة لحفظ المعلومات المهمة والتركيز لتطبيق الاستراتيجيات الحسابية.
4 – تعزيز الثقة بالنفس : يساعد الحساب الذهني على تعزيز الثقة بالنفس وزيادة الاحترام الذاتي للفرد، حيث يشعر بالثقة في قدرته على حل المسائل الحسابية بشكل سريع ودقيق.
5- تحسين القدرة على التفكير الإبداعي : يساعد الحساب الذهني على تنمية القدرة على التفكير الإبداعي والابتكار، حيث يتطلب استخدام الذهن لحل المسائل الحسابية العديد من التفكير والإبداع.
6- توفير الوقت والجهد : يتميز الحساب الذهني بالسرعة والفعالية، مما يتيح للفرد توفير الوقت والجهد في حل المسائل الحسابية.
بشكل عام، فإن الحساب الذهني يمكن أن يحسن الأداء الحسابي للفرد ويساعده على تحسين مهاراته الحسابية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى