بيداغوجيات

التقويم و الاشهاد

التقويم هو العملية التي تستخدم لقياس مستوى التحصيل الدراسي للتلاميذ أو الأداء العام للمدرسة أو النظام التعليمي. ويتم ذلك من خلال إجراء الاختبارات والاستبيانات والتقييمات الأخرى لتحديد مدى التعلم والتفوق والتحديات التي تواجهها التلاميذ والمدرسة.

تشمل أدوات التقويم الاختبارات والاستبيانات والتمارين والأعمال الفصلية والاختبارات النهائية. وتستخدم هذه الأدوات لتحديد مدى تحقيق التلاميذ لأهداف التعليم في كل مادة. وبناءً على نتائج التقييم، يتم توجيه التلاميذ وتحديد مستوياتهم التعليمية وتحديد المنهج المناسب لهم.

يشكل الإشهاد جزءًا من تقييم الأداء والتقويم للمدرسين، حيث يمكن استخدامه لتحديد مستوى الأداء وتحديد الاحتياجات التدريبية والتحسينية.

يمكن استخدام الإشهاد كمعيار للانتقال من مرحلة دراسية إلى أخرى في النظام التعليمي.


يمكن للإشهاد أن يساعد على تحديد مستوى التعلم للتلاميذ ومدى استيفائهم للمعايير التعليمية المحددة لكل مرحلة دراسية. وعندما يتم تحقيق المعايير المطلوبة، يحصل الطالب على الشهادة التي تؤهله للانتقال إلى المرحلة التالية.

ومن الجوانب الإيجابية للاشهاد للانتقال من مرحلة إلى أخرى أنه يعطي فرصة للتلاميذ لتحديد الأهداف والعمل بجد لتحقيقها. كما يحفز الطلاب على العمل بجد لتحسين مستواهم وتحقيق النجاح في الدراسة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى