مستجدات تربوية

التعلم الذاتي

ماهو التعلم الذاتي

التعلم الذاتي هو عملية اكتساب المعرفة والمهارات بشكل مستقل وبدون مساعدة من شخص آخر أو مدرب. ويتم ذلك عن طريق القراءة والدراسة والتجربة والتطبيق العملي، وذلك بهدف تحقيق النمو الشخصي والتطوير الذاتي.

يمكن للتعلم الذاتي أن يشمل مجموعة متنوعة من الأساليب والأدوات، مثل القراءة ومشاهدة الفيديوهات وحضور إلى الدورات الإلكترونية، وغيرها من الأدوات التي تمكن الشخص من الوصول إلى المعرفة وتطبيقها في حياته اليومية.

ويعد التعلم الذاتي من الأساليب الأساسية لتحقيق النجاح في الحياة الشخصية والمهنية، حيث يساعد على تطوير المهارات وتحسين الأداء، وتعزيز الثقة بالنفس والاستقلالية في اتخاذ القرارات وحل المشكلات، والوصول إلى أهداف الحياة بشكل فعال ومستقل.

ماهي اهمية التعلم الذاتي

يوجد العديد من الأسباب التي تجعل التعلم الذاتي أمرًا مهمًا وضروريًا للنجاح في الحياة الشخصية والمهنية، ومن أهم هذه الأسباب:

1.تحسين المهارات والمعرفة: يمكن للتعلم الذاتي أن يساعد في تحسين المهارات والمعرفة الخاصة بالشخص، سواء كانت مهارات شخصية أو مهنية. فمن خلال الدراسة والتطبيق والتجربة، يتم تحسين الأداء وتعلم المهارات الجديدة التي تساعد في تطوير الذات.


2.تحقيق النمو الشخصي: يساعد التعلم الذاتي على تحقيق النمو الشخصي والانطلاق نحو النجاح والتحقيق الذاتي، حيث يمكنه أن يعزز الثقة بالنفس ويساعد في تحديد الأهداف الشخصية والوصول إليها.


3.الاستقلالية: يمكن للتعلم الذاتي أن يمنح الشخص الاستقلالية في تحقيق الأهداف وحل المشكلات، حيث يتمكن الشخص من اكتساب المعرفة والمهارات اللازمة لتحقيق النجاح دون الحاجة إلى المساعدة من الآخرين.


4.التطور المهني: يمكن للتعلم الذاتي أن يساعد في تحقيق التطور المهني والوصول إلى فرص أفضل في الحياة المهنية، حيث يمكنه أن يؤهل الشخص للعمل في مجالات مختلفة وزيادة فرص الحصول على فرص العمل المرموقة.


5.الابتكار والإبداع: يمكن للتعلم الذاتي أن يشجع الابتكار والإبداع، حيث يتم تعلم الأفكار الجديدة والتطبيقات الجديدة، ويتمكن الشخص من العمل على تطوير حلول إبداعية للمشكلات الحالية.

مميزات وخصائص التعلم الذاتي

وللتعلم الذاتي خصائص ومميزات نذكر منها ما يلي:

1- الاستقلالية: يعتمد التعلم الذاتي على الفرد وقدرته على تحديد وإدارة خطته التعليمية الخاصة.

2- التحفيز: يتطلب التعلم الذاتي الإصرار والتحفيز الشخصي لتحقيق الأهداف التعليمية.

3- الاهتمام: يتطلب التعلم الذاتي اهتمامًا شخصيًا بالموضوعات التي يرغب الفرد في تعلمها وتحسين أدائه فيها.

4- العمل الذاتي: يتطلب التعلم الذاتي ممارسة الفرد لعملية التعلم بشكل مستقل، مثل البحث والقراءة والاستماع والتدريب العملي.

5- التفكير النقدي: يعتبر التفكير النقدي أحد الخصائص الأساسية للتعلم الذاتي، حيث يساعد الفرد على التفكير بشكل مستقل وتحليلي ومنطقي.

6- التقييم الذاتي: يتضمن التعلم الذاتي التقييم الذاتي للأداء وتحديد نقاط القوة والضعف، والعمل على تحسين المهارات وتطوير الأداء.

7- الاستمرارية: يتطلب التعلم الذاتي الاستمرارية في التعلم وتطوير المهارات وتحسين الأداء بشكل مستمر.

8- الابتكار: يمكن للفرد الابتكار في عملية التعلم الذاتي واستخدام مصادر جديدة ومختلفة لتحقيق أهدافه التعليمية.

بشكل عام، تساعد خصائص التعلم الذاتي على تحقيق النجاح في مجالات مختلفة وتطوير القدرات

أهم المنصات الالكترونية للتعلم الذاتي

هناك العديد من المنصات الإلكترونية التي توفر فرصًا للتعلم الذاتي، ومن أهمها:

كورسيرا (Coursera): وهي منصة تعليمية عبر الإنترنت توفر مئات الدورات التدريبية المجانية والمدفوعة في مجالات مختلفة من العلوم والتكنولوجيا والإدارة وغيرها.

يوديمي (Udemy): وهي منصة تعليمية عبر الإنترنت توفر مجموعة واسعة من الدورات التدريبية في مجالات مختلفة، ويمكن الوصول إلى المحتوى عبر الجوال أو الحاسوب الشخصي.

ادكسيل (edX): وهي منصة تعليمية مفتوحة المصدر تقدم دورات تدريبية عالية الجودة من جامعات ومؤسسات تعليمية معروفة في جميع أنحاء العالم.

لينكد إن للتعلم (LinkedIn Learning): وهي منصة تعليمية عبر الإنترنت توفر مئات الدورات التدريبية في مجالات مختلفة، وتتميز بالتركيز على مهارات الأعمال والإدارة والتكنولوجيا.

يوتيوب (YouTube): وهي منصة فيديوهات على الإنترنت توفر محتوى تعليمي في مختلف المجالات، ويمكن الوصول إليها بسهولة والاستفادة منها في التعلم الذاتي.

كوداكاديمي (Codecademy): وهي منصة تعليمية متخصصة في تعليم البرمجة وتوفر دورات تدريبية في لغات البرمجة المختلفة.


مدرستي (Madrasty): وهي منصة تعليمية عربية توفر دورات تدريبية في مختلف المجالات باللغة العربية.

دوت كورس (Dot Courses): وهي منصة تعليمية عربية توفر دورات تدريبية في العديد من المجالات، بما في ذلك البرمجة وتطوير الويب والتسويق الإلكتروني وغيرها.

إدراك (Edraak): وهي منصة تعليمية عربية تابعة لمؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية، وتوفر دورات تدريبية مجانية في مجالات مختلفة.

أكاديمية حسوب (Hsoub Academy): وهي منصة تعليمية عربية توفر دورات تدريبية في مجالات مثل التصميم والبرمجة وتطوير الألعاب.

مركز تطوير المهارات (Skillz Middle East): وهي منصة تعليمية عربية توفر دورات تدريبية في مجالات مختلفة، بما في ذلك التسويق الإلكتروني والإدارة والتنمية البشرية.

نفهم (Nafham): وهي منصة تعليمية عربية مجانية توفر مقاطع فيديو تعليمية في مجالات مختلفة، بما في ذلك العلوم والرياضيات والتاريخ والجغرافيا

خاتمة:

ختاما، يمكن القول إن التعلم الذاتي هو عملية هامة وضرورية في حياة الفرد، حيث يمكنه اكتساب المهارات والمعرفة دون الحاجة إلى معلم أو مرشد، مما يزيد من الاستقلالية والثقة في الذات. ولكن، يجب على الفرد أن يكون على دراية بأفضل الطرق والأساليب التي يمكنه استخدامها لتحقيق التعلم الذاتي بنجاح، وعلى استعداد للاستمرار في التعلم وتحسين مهاراته طوال حياته

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى