مقالات تربوية

البيداغوجيا المعتمدة في التعليم

مفهوم البيداغوجيا

البيداغوجية هي علم النظريات والمفاهيم التي تتعلق بعملية التعليم والتعلم. وهي تعني دراسة كيفية تنظيم وتوجيه العملية التعليمية، وكيفية تصميم البرامج التعليمية وتطويرها، وتحسين طرق التدريس وتقييم النتائج التعليمية.


وتشمل البيداغوجية دراسة عدد من المفاهيم مثل الطرق التعليمية والنظم التربوية والمناهج الدراسية والتقييم التعليمي وعمليات التعلم والتعليم، وغيرها من المفاهيم التي تتعلق بالعملية التعليمية.


وتعتمد البيداغوجية على العلوم الأخرى مثل علم النفس وعلم الاجتماع وعلم الأساليب التدريسية والتقييم التربوي، وتهدف إلى تحسين العملية التعليمية وزيادة فعاليتها في نقل المعرفة وتنمية المهارات والقدرات لدى الطلاب.

انواع البيداغوجيات


1- بيداغوجيا الخطأ (Error-based Pedagogy): تركز هذه البيداغوجيا على دور الأخطاء في عملية التعلم وتعزيز الفهم الصحيح، وتشجع المعلمين على استخدام الأخطاء التي يرتكبها الطلاب كفرصة للتدريب على المفاهيم الصحيحة.


2- بيداغوجيا حل المشكلات (Problem-solving Pedagogy): تركز هذه البيداغوجيا على تشجيع الطلاب على التفكير النقدي وحل المشكلات، وتعتمد على استخدام المشكلات الحقيقية كأساس للتعلم والتطوير.


3- بيداغوجيا الأهداف (Goal-based Pedagogy): تركز هذه البيداغوجيا على تحديد الأهداف المحددة للتعلم والتربية، وتستخدم الأهداف كأساس لتصميم المناهج الدراسية وتحديد النشاطات التعليمية.


4- بيداغوجيا الفارقية (Differentiated Pedagogy): تركز هذه البيداغوجيا على تصميم العملية التعليمية بطريقة تناسب احتياجات الطلاب المختلفة ومستوياتهم الدراسية، وتهدف إلى تحقيق العدالة التربوية.


5- بيداغوجيا الادماج (Inclusive Pedagogy): تركز هذه البيداغوجيا على إدماج الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة والمتميزين في العملية التعليمية، وتهدف إلى تحقيق المساواة والتكافؤ في فرص التعلم والتطور


6- بيداغوجيا التعاقد (Contract-based Pedagogy): تركز هذه البيداغوجيا على تعزيز مسؤولية الطلاب وتحفيزهم على المشاركة الفاعلة في عملية التعلم، وذلك من خلال تحديد أهداف التعلم والمساهمات المطلوبة من الطلاب في المقابل.


7- بيداغوجيا المشروع (Project-based Pedagogy): تركز هذه البيداغوجيا على تصميم مشاريع تعليمية متعددة الجوانب والتي تتضمن البحث والتحقيق وحل المشكلات، وتهدف إلى تحفيز الطلاب على الاهتمام بموضوعات محددة وتطوير مهاراتهم العلمية والعملية.


8- بيداغوجيا الدعم (Support-based Pedagogy): تركز هذه البيداغوجيا على تقديم الدعم اللازم للطلاب من خلال استخدام الأساليب الفردية والجماعية، وتهدف إلى تحقيق الاستقلالية والتفوق الأكاديمي للطلاب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى